كلمتنا

قضية حمزة مون بيبي : هل تفقد الفنانة دنيا بطمة الوسامين الملكيين ؟؟؟

قضية حمزة مون بيبي : هل تفقد الفنانة دنيا بطمة الوسامين الملكيين ؟؟؟

تجريد دنيا بطمة من الاوسمة الملكية

هل تفقد دنيا بطمة للوسامين الملكيين؟

من المحتمل أن تفقد الفنانة المغربية دنيا بطمة للوسامين الملكيين الذين وشحت بهما من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك في مناسبتتن رسميتين، الأولى كانت سنة 2015 حيث حصلت الفنانة دنيا بطمة على وسام ضابط بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، حيث تميزت بحضورها القوي في عدة منابر اعلامية عربية وهي تشيد بوطنها المغرب وملكه….
أما الوسام الملكي الثاني فكان سنة 2018 بعد اصدار أغنية بعنوان المغرب مغربنا ،انتاج زوجها محمد الترك. هذه الأغنية عبر فيها دنيا على حبها للمغرب وملكه كما عرفت بمناطق المغرب وتقاليد هذه المناطق.

إلا أن تورط الفنانة دنيا بطمة في ملف حمزة مون بيبي والذي يعتبر ذات طابع اخلاقي وجنائي أصبح قضية رأي عام لما سببه من مشاكل كبيرة لعدة شخصيات معروفة عربيا أو أشخاص عادية.

وحسب الظهير الشريف رقم 1.00.218 صادر في 5 يونيو 2000 في الجريدة الرسمية عدد 4810 بتاريخ 06/07/2000 الصفحة 1927 وتتعلق بالأوسمة المملكة

المادة 83

العقوبات التأديبية هي :

1- التوبيخ ؛

2- التوقيف ؛

3- الحذف ؛

ويصدر رئيس ديوان الأوسمة العقوبتين الأولى والثانية بعد موافقة مجلس الأوسمة ويبلغ ذلك إلى المعني بالأمر، وإلى السلطات التي أحالت القضية على رئيس ديوان الأوسمة.

تسحب البراءة ويتم الحذف من سجلات ديوان الأوسمة، مع بيان الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا الإجراء، وذلك بعد إشعار جنابنا الشريف وموافقتنا.

المادة 84
يجب على وكلاء جنابنا الشريف والمدعين العامين ومندوبي الحكومة لدى المحاكم العسكرية أن يعلموا فورا ديوان الأوسمة بكل متابعة، وكل إدانة تتعلق بحاملي أوسمة المملكة.

وتضاف إلى التقرير، في حالة الإدانة، نسخة من الحكم الابتدائي أو النهائي.

المادة 85
يجب على العمال والباشاوات والقواد بواسطة وزارة الداخلية، وفي الخارج، على السفراء والوزراء المفوضين والقناصل. بواسطة وزارة الخارجية، أن يعملوا ديوان الأوسمة بجميع الأعمال الخطيرة التي ارتكبها حامل أحد أوسمة المملكة، والتي قد تستوجب تطبيق العقوبات التأديبية المنصوص عليها في المادة 83 أعلاه.
المادة 86
يوجه رئيس الأوسمة، بمجرد ما يتوصل بالإعلامات المنصوص عليها في المادتين 84 و85 تقريرا موجزا إلى مجلس الأوسمة، يطلعه فيه على الأمر، ويعمل على إجراء بحث في هذا الصدد.
وإذا ثبتت الأعمال المنسوبة إلى المتهم، فإنه يوجه الملف إلى مجلس الأوسمة الذي يسجل القضية في جدول أعمال أقرب اجتماع له.

المادة 87

يتولي رئيس ديوان الأوسمة المعني بالأمر بفتح مسطرة تأديبية ضده، مع بيان الأسباب المستند إليها، ويطلب من هذا الشخص في نفس الوقت أن يقدم في ظرف شهر واحد، بيانات تفسيرية في مذكرة يحررها بنفسه أو بواسطة محاميه.

المادة 88
يقوم أحد أعضاء مجلس الأوسمة بتحرير تقرير عن التدابير التأديبية التي يجب اتخاذها ضد المعني بالأمر.
وبعد أن يطلع المجلس على الملف الكامل، يصدر قراره بحيث لا تتجاوز العقوبات الصادرة عنه، ما سبق أن طالب به المقرر.
وإذا طالب المقرر بالحذف، تعين أن يصادق على التقرير ثلثا أعضاء المجلس قبل أن يرفع إلى جنابنا الشريف.
وإذا عبر المجلس عن الرأي بالإبراء، بلغ ذلك إلى المعني بالأمر، وإلى السلطات التي طالبت بإجراء المسطرة.

المادة 89

يترتب عن التجريد من أحد أوسمة المملكة، السحب النهائي للحق في حمل كل وسام مغربي أو أجنبي.

ويمكن أن يكون التوبيخ مصحوبا بتجريد مؤقت من التمتع بالحقوق والامتيازات التي يخولها الوسام المطبق من أجله هذا الإجراء.

Facebook
Twitter
LinkedIn

تواصل معنا على

انخرط الأن

شاهد أيضا