...

كلمتنا

المؤثر ومنشئ المحتوى ما الفرق ؟ أوجه الاختلاف والتشابه؟

ماذا يفعل المؤثر وكيف يختلف عن صانع المحتوى ؟

المؤثر ومنشئ المحتوى ما الفرق ؟ أوجه الاختلاف والتشابه؟

مؤثر أو صانع محتوى ما الفرق :

في عصرنا الحالي , و مع ازذهار الأنترنت وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي ، اصبحنا نسمع كلمات مألوفة مثل صانع محتوى أو مؤثر influencer .أصبحت هذه المصطلحات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي مثل انستغرام ،فيسبوك وأيضا اليوتيوب ومؤخرا منصة التيك توك، التي حازت على اهتمام عدد كبير من رواد الانترنت.
هنا نتساءل عن معنى هذه المصطلحات صانع محتوى ومؤثر ؟
ما الفرق بين صانع محتوى ومؤثر ؟

هل لا تزال مرتبكًا؟ دعونا نتعمق أكثر في عالم منشئي المحتوى والمؤثرين لفهم ما يفعلونه بالضبط وما يميزهم عن بعضهم البعض.

ماذا يفعل المؤثر وكيف يختلف عن صانع المحتوى ؟

ماذا يفعل المؤثر وكيف يختلف عن صانع المحتوى ؟

هنا يمكن ان نعطي تعريف قصير لمصطلح مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي :
مؤثر هو شخص مشهور على مواقع التواصل الاجتماعي, و أيضا المنصات الاخرى مثل اليوتيوب والتيك توك . المؤثر يستفيد من متابعيه على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجات علامات تجارية او نمط حياة معين .
وهنا الشركات الكبرى او حتى الصغرى تستفيد من المؤثر ,الذي يتابعه جمهور معين للتسويق لمنتوج معين.
يستعين المؤثر بصور , فيديوهات او حتى مقالات للترويج للمنتوجات , هنا المؤثر يتحول الى صانع محتوى فيقع الارتباك او الخلط بين المؤثر وصانع المحتوى .
و رغم ذلك فإن المؤثرين يسلطون الضوء على حياتهم الخاصة ونمط العيش الخاص بهم لثأثير على جمهورهم وكسب ثقتهم .

أمثلة عن المؤثرين العرب

مؤثر يمكن ان يكون ايضا صانع محتوى،مثل المؤثر المغربي عبد الإله هباط habbatabdelillah صاحب الوثائقي الاخير الذي تصدر الترند المغربي.

حيث يتحدث عن معاناة اربع مؤثرين شباب مغاربة في صنع اسمهم في عالم الميديا المغربية عبر صناعة محتوى متعلق بالرياضة واللياقة البدنية تحت عنوان ” DAWN OF THE MORROCAN FITNESS ”

Abdelillah Habbat Idrissi هو مثال عن الشخص الذي قدر على الجمع بين صناعة المحتوى ومؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي.

habbatabdelillah

Jihane Kidari – جيهان كيداري


narins_beauty

صانع المحتوى ماذا يفعل وكيف يختلف عن المؤثر ؟

بخصوص صانع المحتوى او صناع المحتوى ,فهو مصطلح متعلق بصناعة او إنشاء محتوى في منصات التواصل الاجتماعي او انشاء مقاطع فيديو في اليوتيوب او التيك توك content Creator ,او مشاركة مقالات على موقع ويب او المشاركة النصية على مواقع التواصل الاجتماعي .
مثال لصناع المحتوى مثل مشاركة معلومات صحية , رياضية او مقالات عن التنمية الذاتية فيديوهات تعليمية او اخبارية صناعة المحتوى ليس مثل المؤثر حيث صناع المحتوى الغرض ليس دائما تسويقي او غرض تسويق منتج معين او نظام حياة معين .

أمثلة عن صناع المحتوى العرب

اما بخصوص صناع المحتوى و هنا يمكن الامر غير مربك نوعا ما ,فصناع المحتوى يقتصر الامر فقط على صناعة المحتوى .في مثال عن صناع المحتوى العربي يمكن ان نذكر الدحيح ،جو شو اللذان يملكان برامج على منصة اليوتيوب في الدحيح يقدم محتوى معلوماتي يقدم المعلومات بطريقة طريفة تبسط مواضيع المحتوى الذي يقدمه .اما بخصوص جو شو هو يقدم محتوى نقد سياسي بطريقة ساخرة تسهل التقاط تفاصيل معينة واراء معينة بطريقة ساخرة وفي غالب الامر تكون عنده توجهات سياسية معينية او نقد سياسي سلس .

جو شو

جو شو هو برنامج حواري ساخر سياسي يقدمه الكوميدي المصري يوسف حسين ويبث كل يوم خميس. يتناول العرض بشكل أساسي الأحداث في العالم العربي بطريقة هزلية وساخرة.

يستغل البرنامج التلفزيوني الذي مدته 53 دقيقة الهفوات الإعلامية والتحيزات الإعلامية والمفارقات الصارخة في خطاب المواقف السياسية المتضاربة ؛ يتم إعادة تقديمه بشكل هزلي. يتكون العرض من 4 مقاطع ؛ الثلاثة الأولى تغطي الأحداث الجارية في مصر ، بينما يتناول الرابع بقية العالم العربي.

Facebook
Twitter
LinkedIn

تواصل معنا على

انخرط الأن

شاهد أيضا

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.