كلمتنا

الفنانة سناء جميل الصعيدية المثقفة التي أبهرت الجميع باتقانها للغات عديدة وتمثيل مبهر

الفنانة سناء جميل

الفنانة سناء جميل الصعيدية المثقفة التي أبهرت الجميع باتقانها للغات عديدة وتمثيل مبهر

  • من هي الفنانة سناء جميل

الفنانة سناء جميل

الفنانة سناء جميلالفنانة سناء جميل

الفنانة الجميلة سناء جميل

ولدت بمحافظة المنيا مركز ملوي
27 أبريل 1930
كانت تقيم بڤيلا بجوار مطعم الحرية بملوي وهي الان
ملك عائلة عنبر

  • اول ظهور للفنانة سناء جميل

الفنانة سناء جميل

وكان أول لقاء حقيقي لسناء جميل، مع الجمهور من خلال مسرحية(الحجاج بن يوسف) ثم قدمت مسرحية (زواج الحلاق) وبالصدفة كان د. طه حسين، من بين الحاضرين للعرض فكتب عنها عدة مقالات يشيد بها وبموهبتها الكبيرة، وكان ذلك أحد العوامل القوية لكي تسير سناء في طريقها الفني وتشترك في روائع المسرح القومي ومنها (بيت من زجاج) و( سلطان الظلام) و(الناس اللي فوق ) و(ماكبث)وغيرها.
بالنسبة لادورها السينمائية بدأت سناء جميل مشوارها السينمائي في العام 1951 بفيلم (طيش الشباب) وعام 1952 (آدم وحواء)و (بشرة خير) و(حرام عليك) عام 1953 (بلال مؤذن الرسول )و(شريك حياتي) (إسماعيل يس في متحف الشمع)وكانت معظمها ادوار بسيطة وليست رئيسية حتي عام 1960 (بداية ونهاية) والذي يعتبر بدايها الحقيقية مع العملاق صلاح ابو سيف ويعتبر بداية سينمائية لها وعملت بعدها في العديد من الاعمال السينمائية وكان اخرها عام 1998 (اضحك الصورة تطلع حلوة).
و نجحت كذلك في تجسيد الأدوار السينمائية التي شاركت فيها وكان من أهمها(الزوجة الثانية)و (حكمتك يارب)و(توحيده) و(امرأة قتلها الحب) و(سواق الهانم)وغيرها من الأفلام التي تعتبر علامات في تاريخ السينما المصرية والعربية.
قامت بدور الام رغم انها لم تنجب . تزوجت من الكاتب لويس جريس واستمر زواجهما لاكثر اربعين عاما .يقول لويس جرجس عندما ألتقيت بسناء جميل في جريدة روزاليوسف في أحد الحفلات الخاصة بالجريدة، كنت أظن أنها مسلمة لترددها بكثرة (والنبي.. والله العظيم)ولكنها أوضحت له أنها تنتمي إلى الأرثوذكسية ، ولكن أكتسبت تلك العبارات من زميلاتها سميحة أيوب و زهرة العلا فقد كانا اقرب اصدقائها .
لقد كانت صاحبة فكر فني وعاشقة للمثيل مقلة في ادوارها ورغم ذلك تركت ادورها بصمة لدي الجماهير . ولقد فقدها الفن في 22 ديسمبر 2002 عن عمر يناهز 72 سنة بعد صراع مع المرض لتترك بصمة لدي جمهور المسرح والسينما والتليفزيون .

Summary
الاسم
احمد محمد علي
الصفة
رئيس التحرير
Company
كلمتنا
Facebook
Twitter
LinkedIn

تواصل معنا على

انخرط الأن

شاهد أيضا