كلمتنا

الفنانة خيرية أحمد : الحاجة دفعتها للعمل بالفن لتصبح نجمة فى عالم الكوميديا. 

الفنانة خيرية أحمد

الفنانة خيرية أحمد : الحاجة دفعتها للعمل بالفن لتصبح نجمة فى عالم الكوميديا. 

 خيرية أحمد الممثلة التي دخلت القلوب قبل البيوت

الفنانة خيرية أحمد

الفنانة خيرية أحمد تعد من أشهر نجمات الكوميديا في العالم العربي فكانت سببا في نجاح العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية الكوميدية .

نشأة الفناة خيرية أحمد 

ولدت سمية أحمد إبراهيم في 15 إبريل عام 1937 بمحافظة أسيوط  ولكنها اشتهرت بـ”خيرية أحمد” وحضرت مع عائلتها وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد إلى القاهرة وبعد فترة من الزمن بدأ والدها في مواجهة متاعب صحية في عينيه مما منعه من العمل كخطاط فاضطرت الشقيقتان إلى البحث عن عمل للإنفاق على الأسرة فطرقا كل الأبواب الممكنة للعمل ومن ضمنها مكتب “ريجيسير”.

وبدأت خيرية بأدوار ثانوية في بداية الخمسينيات ولكنها لم تحقق النجاح اللافت للأنظار إلا  فى أفلام “ساحر النساء” مع فريد شوقي “بين الأطلال” مع فاتن حمامة “حماتي ملاك” مع يوسف فخرالدين “عريس مراتي” مع فؤاد المهندس.

الانطلاق الفنى ل خيرية أحمد

الفنانة خيرية أحمد

يعد فيلم  “عريس مراتي” مع فؤاد المهندس هو أيقونة نجاحها الكوميدي حيث اشتهرت بعد ذلك بشخصية الزوجة الساذجة المملة التي تتسبب في متاعب للزوج واشتهرت معها جملتها “محمود يا حبيبي” والتي صارت لازمتها الشهيرة في أعمالها مع المهندس .

ومن تلك النقطة انطلقت ونجحت الفنانة خيرية أحمد في العبور إلى النجومية الكوميدية من خلال البرنامج الإذاعي الشهير “ساعة لقلبك” والذي قدمت فيه شخصية الزوجة البلهاء أمام  فؤاد المهندس ولعل الفضل في نجاح خيرية إنما يرجع إلى رائد مدرسة المدبوليزم الفنان عبدالمنعم مدبولي.

وامتدت مسيرتها الفنية من 1959 وحتى 2010 من خلال فرقة المسرح الحر وتنوع عطاؤها الفني بين الدراما الإذاعية، والتليفزيونية، والسينما، والمسرح.

 ومن أشهر أعمالها السينمائية   ..الفانوس السحري وفطومة وحماتي ملاك والطريق المسدود والرباط المقدس وابن النيل وحكم القوي وجمعية قتل الزوجات وعريس مراتي وموعد مع الماضي والسيرك وصباح الخير يا زوجتي العزيزة وعالم عيال عيال واحترسي من الرجال يا ماما وحبيبتي شقية جدًا وصائد النساء وشيلني وأشيلك وأميرة حبي أنا وبمبة كشر و إمراة مطلقة ,صايع بحر وظاظا“

أعمال خيرية أحمد التليفزيونية  و المسرحية.. 

الفنانة خيرية أحمد

فى الدراما التليفزيونية قدمت “عابر سبيل والهويس وساكن قصادي والعائلة وعائلة مجنونة جدا وصباح الخير يا جاري وعفاريت السيالة وحدائق الشيطان وسلطان الغرام و الحقيقة و السراب …ومن أعمالها المسرحية المغناطيس ومراتي بنت جن والرضا السامي وعبدالسلام أفندي وممنوع الستات وسفاح رغم أنفه ونمرة 2 يكسب“ .

 حياة خيرية أحمد الشخصية. 

 ارتبطت  خيرية أحمد بالكاتب الساخر يوسف عوف وتزوجا بعد قصة حب  لينجبا ابنا واحدا  يدعى كريم ..ولكن بعد رحيل الزوج أصابها حزن عظيم جعلها تنقطع عن العمل الفني وتمكث في وحدة مع ملابسها السوداء التي ارتدتها لفترة طويلة من الزمن ولكنها مع ذلك عادت إلى شغفها من جديد وبقيت فترة أمام الكاميرا .

رحلت الممثلة  خيرية أحمد فى  19 نوفمبر 2011 “ عن عمر ناهز الـ 74 عاما” بعد صراع قصير مع المرض

Summary
الاسم
احمد محمد علي
الصفة
رئيس التحرير
Company
كلمتنا
Facebook
Twitter
LinkedIn

تواصل معنا على

انخرط الأن

شاهد أيضا