كلمتنا

السعودية : بسبب فيروس كورونا السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة وترفع ضريبة القيمة المضافة

بسبب فيروس كورونا السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة وترفع ضريبة القيمة المضافة

السعودية : بسبب فيروس كورونا السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة وترفع ضريبة القيمة المضافة

بسبب فيروس كورونا السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة وترفع ضريبة القيمة المضافة

بسبب فيروس كورونا السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة وترفع ضريبة القيمة المضافة

من أجل حماية اقتصاد المملكة السعودية من آثار تفشي فيروس كورونا المستجد السلبية، أعلنت السعودية عدة إجراءات كرفع الضريبة ووقف غلاء المعيشة.

أكد وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد الجدعان، اليوم الاثنين، على ضرورة اتخاذ عدة إجراءات لحماية اقتصاد المملكة وتجاوز أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية. مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ستوفر للمالية العامة نحو 100 مليار ريال سعودي.

وقال الجدعان أن أبرز تلك الإجراءات هو وقف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين، اعتبارا من شهر يونيو المقبل، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، من 5 في المئة إلى 15 في المئة، بداية من شهر يوليو المقبل.

وأشار الجدعان إن الاقتصاد السعودي تلقى ثلاث صدمات بسبب وباء فيروس كورونا المستجد:

أولها: انخفاض أسعار النفط إثر انخفاض الطلب العالمي عليه بسبب إجراءات الإغلاق، فبسبب انتشار الوباء اتخذت معظم دول العالم إجراءات احترازية لمنع تفشي الوباء، هذه الإجراءات تسببت في انخفاض غير مسبوق في الطلب على النفط، مما أثر سلبا على مستوى الأسعار، وأدى إلى انخفاض حاد في الإيرادات النفطية التي تعد مصدرا كبيرا للإيرادات العامة لميزانية الدولة السعودية.

وثانيها: توقف أو انخفاض كثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، بسبب الإجراءات الوقائية الضرورية المتخذة للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين وسلامتهم لمنع انتشار الوباء، وهذا ما انعكس سلبا على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي،

ثالثا: تمثلت في الاحتياجات الطارئة والتي اضطرت المملكة إلى صرف نفقات غير المخطط لها، والتي استدعت تدخل الحكومة في زيادة الاعتمادات المالية لقطاع الصحة، لدعم القدرة الوقائية والعلاجية ضد الوباء، إضافة إلى، اعتماد عدد من المبادرات لدعم الاقتصاد وتخفيف أثر الجائحة، والمحافظة على وظائف المواطنين.

وأشار الوزير الجدعان أن هذه الصدمات أدت إلى انخفاض الإيرادات الحكومية، والضغط على المالية العامة إلى مستويات يصعب التعامل معها لاحقا دون إلحاق الضرر بالاقتصاد الكلي للمملكة والمالية العامة على المديين المتوسط والطويل، وبالتالي قرر وضع اجراءات تقشفسة لتوفير 100 مليار ريال، حيث تم إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية، وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 2020.

كما تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءا من شهر يونيو لعام 2020، وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من الأول من شهر يوليو لعام 2020م.

كما قرر تشكيل لجنة وزارية لرفع كفاءة الصرف:

تم تشكيل لجنة وزارية لدراسة المزايا المالية التي تصرف لجميع العاملين والمتعاقدين المدنيين ومن في حكمهم الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والمراكز والبرامج الحكومية، والرفع بالتوصيات خلال 30 يوماً من تاريخه.

وأضاف الجدعان في تصريحاته أن العالم أمام أزمة لم يشهد مثيلا لها في التاريخ الحديث، من أهم سماتها عدم اليقين، وصعوبة معرفة واستشراف مداها وتداعياتها في ظل تطورات يومية تتطلب من الحكومات التعامل معها باليقظة والقدرة على اتخاذ القرارات الملائمة في الأوقات المناسبة، وسرعة الاستجابة والتكيف مع الظروف بما يحقق المصلحة العامة وحماية المواطنين والمقيمين وتوفير الاحتياجات الأساسية والخدمات الطبية الضرورية.

وشدد وزير المالية السعودي على أهمية هذه الإجراءات “التي تستهدف حماية اقتصاد المملكة، لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة، وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة”.

Facebook
Twitter
LinkedIn

تواصل معنا على

انخرط الأن

شاهد أيضا