أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / الفنان نعمان لحلو يدافع عن نفسه بعد تسريب لائحة الفنانين المستفيذين من دعم وزارة الثقافة

الفنان نعمان لحلو يدافع عن نفسه بعد تسريب لائحة الفنانين المستفيذين من دعم وزارة الثقافة

الفنان نعمان لحلو يدافع عن نفسه بعد تسريب لائحة الفنانين المستفيذين من دعم وزارة الثقافة

 قال الفنان نعمان لحلو، مدافعا عن الموضوع إن “الدعم الإستثنائي” الذي قدمته وزارة الثقافة للفنانين، ليس دعما وإنما برنامجا قائم منذ 11 سنة، اسمه “Aide à la production”، أي مساعدات الإنتاج، وذلك ردا على الجدل الذي رافق هذه العملية بسبب اعتقاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه دعم موجه بشكل مباشر للفنانين.

وعبر تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك” قال نعمان لحو: إن “برنامج Aide à la production تساهم فيه الدولة بنسبة 60%، الجمعيات والشركات، تكلفة إنتاج الأعمال الفنية، على أن يقوم المنتج بتحمل 40% من التكاليف من جيبه الخاص، وذلك بعد تقديم مشروع الأعمال الفنية، تحت إشراف لجنة من وزارة الثقافة ومجموعة من الفنانين في مختلف التخصصات”.

واعتبر الفنان نعمان لحلو أن الإشكال الذي وقع هذه السنة هو أن “وزير الثقافة الجديد أخطأ عندما سمى هذه العملية بالدعم الاستثنائي”.
وأشار إلى أنه يتمنى أن يكون هناك دعم اجتماعي لكل من يشتغل في هذا الميدان، لافتا إلى أن ذلك لم يحصل.

وأوضح نعمان لحلو أن: “العقد يشمل على أوراق المؤسسة، والقانون الأساسي للشركة وشهادة الإبراء الضريبي، ونسخة من الأعمال الفنية “ماكيت” مع النصوص، وكذا عقود مصادق عليها عبارة عن اتفاق مع جميع الفاعلين في المشروع من كتاب وملحنين، موزعين، موسيقيين واستوديو.

كما أوضح نعمان لحلو، إلى أنه “وبعد أن تصادق اللجنة عن جودة وجدية الإبداعات الجديدة، يتم صرف نصف المبلغ للشركة أو الجمعية، لكي تشرع في عملية التسجيل والتنفيذ لهته الأعمال الفنية، ولما ينتهي حامل المشروع من التسجيل الاحترافي في الاستوديو لهته الأعمال، تستمع اللجنة مرة أخرى لهته الأعمال، ويتم صرف نصف المبلغ الباقي للجمعية أو الشركة”.

وأكد لحلو: لتوفر على هذه المساعدة من تكاليف الإنتاج، يجب أن يتوفر صاحب المشروع، على جمعية أو شركة، كما يجب أن يتوفر على بطاقة الفنان، وكذا بطاقة الانخراط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

وأشار كذلك، إلى أن أصحاب الشركات يدفعون 50 في المائة من المبلغ المحصل عليه لإدارة الضرائب (20 في المائة TVA) و(30 في المائة IGR).

وحسب اللائحة التي كشفت عنها الوزارة، فقد استفاد الفنان عبد العالي الغاوي من مبلغ 180 ألف درهم، فيما نال كل من الفنان حاتم إدار، وطارق الحجلي، وكذا نعمان لحلو، دعما ماليا حدد في 160 ألف درهم، تليه الفنانة فاطمة بانو بمبلغ 150 ألف درهم، ثم سمير المجاري ومحمد الغاوي الذي استفاد من 140 ألف درهم، و خريجة برنامج استوديو دوزيم إيمان قرفيبو التي حصلت على مبلغ 130 ألف درهم، ثم نصر ميكري الذي حصل على مبلغ 60 ألف درهم….

  • رد الستاتي على لائحة الفنانين المستفيدين من دعم وزاة الثقافة

كما نشر عبد العزيز الستاتي عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، تدوينة كتب فيها: “لا أدري ماذا يعني الفن الشعبي المغربي بالنسبة إلى وزارة الثقافة، ولا أدري لما الضحك على ذقون الناس، لماذا أعلنت وزارة الثقافة عن دعم استثنائي، وكذبت على الفنانين بينما جاءت نتائج الدعم كالمعتاد ونفس الأسماء المستفيدة دائما”.

  • رد الفنان إيهاب أمير على لائحة الفنانين المستفيدين من دعم وزاة الثقافة

حيث قال الفنان إيهاب أمير على صفحته الرسمية، غاضبا: “بغيت نهضر على الموضوع ضارني من شحال هادي وساكت وصابر، معرفتش هاد الإقصاء اللي دايرينو لينا كفنانين شباب ونلحنو حتا الإنتاج لا علاقة لنا به ولينا كنديروه وهادشي كامل و كنقولو معليش على وجه دوك الناس لي كيبغيوك و كشجعوك كتصبر، لكن تقصوينا من حق من حقوقنا، 10 شهور وحنا جالسين شدينا التقاعد بلا وقت”.

  • رد الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت على لائحة الفنانين المستفيدين من دعم وزاة الثقافة

وفي خرجة غير مسبوقة للفنانة الكبيرة لطيفة رأفت، انتفضت فيها بلهجة شديدة في وجه وزير الثقافة، بخصوص الدعم الذي خصصته الوزارة الوصية للفنانين، والذي خلق جدلا شعبيا واسعا، وذلك من خلال مقطع فيديو مباشر على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي أنستغرام، عشية أمس الثلاثاء، تحتج على استفادة أسماء غير معروفة في ميدان الفني من الدعم، في وقت يعاني فيه موسيقيون، بشكل كبير ومنهم من اضطر لبيع آلته الموسيقية لسد حاجياته اليومية.

 

شاهد أيضاً

أزمة سد النهضة : أول رد من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي تصريحات ترامب بالأمس

  جاء اول رد من رئيس الورزاء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم السبت بعد تصريحات الرئيس …